التنسيقية الإقليمية بتارودانت...و يستمر كشف المسكوت عنه بالاقليم

 
بعد سلسلة من اللقاءات انعقد يومه الأحد 18 يناير 2015 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتارودانت ، اجتماع موسع للتنسيقية الإقليمية لإقرار المواطنة الحقيقية بتارودانت حضرته معظم الهيئات النقابية والحقوقية و الجمعوية المشكلة للتنسيقية، بالإضافة إلى عدد من الفاعلين الذاتيين الحقوقيين والجمعويين والإعلاميين ، حيث تم الوقوف على التهميش الواضح و الإقصاء الممنهج لساكنة الإقليم، و كذا الوضع المتردي و المتسم باستشراء واسع للفساد، و نهب المال العام. ناهيك عن الانتهاكات الجسيمة لأبسط الحقوق ،و الضرب الصارخ للحريات العامة ،و فرض قيود على العمل النقابي و الحقوقي و الإجهاز على الحق في التنظيم.

تداول هدا الاجتماع مجموعة من المشاكل و القضايا الواردة على التنسيقية ،أهمها مايلي :
في مجال البنية التحتية (رداءة الطريق الوطنية رقم 8 ،انعدام القناطير ،الإجهاز على ميزانية طريق بدوار تمارووت جماعة حد امولاس، مشكل تطهير السائل بعين شعيب باولاد تايمة ...)

في مجال الخدمات الصحية (رداءة الخدمات الصحية بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي ، مستوصف البعارير – مستوصف اداوبكلال، مستوصف البيضة ،المركز الصحي باولاد تايمة ،مستوصف تازمورت، سيارة الإسعاف المتقادمة باداومومن...)

في مجال التعليم ( الاكتظاظ  باعدادية تازمورت ، حرمان مؤطري جمعيات محاربة الأمية من المنح بتارودانت ، أقسام مهددة بالسقوط  بتلزارط  باداومومن ،انتشار الهذر المدرسي بالبعارير ،انعدام المطعم بإعدادية المنصور الدهبي ... )

في مجال الفضيانات ( عدم وفاء عمالة تارودانت بالتزاماتها تجاه ملف الخريريب باداومومن ،تغير مجاري المياه بواد سوس من طرف الشركات المستفيدة من المقالع ،سقوط ضحايا بمنزل بجماعة بونرار جراء الفيضانات .... )

في المجال البيئي ( الاضرار التي تسببها وحدة لتربية الدواجن بسمومات الواد ،ووحدة لتربية الدواجن بالبعارير ... )

الاستيلاء على أراضي الجموع بالمغافرة...

وتنضاف هده المشاكل إلى قائمة المشاكل الأخرى السابقة التي انكبت التنسيقية على معالجتها.







ليست هناك تعليقات: