
بعد سلسلة من اللقاءات انعقد يومه الأحد
18 يناير 2015 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتارودانت ، اجتماع موسع للتنسيقية
الإقليمية لإقرار المواطنة الحقيقية بتارودانت حضرته معظم الهيئات النقابية والحقوقية
و الجمعوية المشكلة للتنسيقية، بالإضافة إلى عدد من الفاعلين الذاتيين الحقوقيين والجمعويين
والإعلاميين ، حيث تم الوقوف على التهميش الواضح و الإقصاء الممنهج لساكنة الإقليم،
و كذا الوضع المتردي و المتسم باستشراء واسع للفساد، و نهب المال العام. ناهيك عن الانتهاكات
الجسيمة لأبسط الحقوق ،و الضرب الصارخ للحريات العامة ،و فرض قيود على العمل النقابي
و الحقوقي و الإجهاز على الحق في التنظيم.
تداول هدا الاجتماع مجموعة من المشاكل و
القضايا الواردة على التنسيقية ،أهمها مايلي :
في مجال البنية التحتية (رداءة الطريق الوطنية
رقم 8 ،انعدام القناطير ،الإجهاز على ميزانية طريق بدوار تمارووت جماعة حد امولاس،
مشكل تطهير السائل بعين شعيب باولاد تايمة ...)
في مجال الخدمات الصحية (رداءة الخدمات
الصحية بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي ، مستوصف البعارير – مستوصف اداوبكلال، مستوصف
البيضة ،المركز الصحي باولاد تايمة ،مستوصف تازمورت، سيارة الإسعاف المتقادمة باداومومن...)
في مجال الفضيانات ( عدم وفاء عمالة تارودانت
بالتزاماتها تجاه ملف الخريريب باداومومن ،تغير مجاري المياه بواد سوس من طرف الشركات
المستفيدة من المقالع ،سقوط ضحايا بمنزل بجماعة بونرار جراء الفيضانات .... )
في المجال البيئي ( الاضرار التي تسببها
وحدة لتربية الدواجن بسمومات الواد ،ووحدة لتربية الدواجن بالبعارير ... )
الاستيلاء على أراضي الجموع بالمغافرة...
وتنضاف هده المشاكل إلى قائمة المشاكل الأخرى
السابقة التي انكبت التنسيقية على معالجتها.




إرسال تعليق