
عقدت التنسيقية الإقليمية لإقرار المواطنة الحقيقية اجتماعها الثاني صباح
يوم الأحد 28 ذجنبر 2014 بفضاء جنان السوسية حضره 40 من ممثلي المناطق بإقليم
تارودانت من رؤساء الفدراليات ورؤساء الجمعيات، ومجموعة من المناضلين والهيآت
الحقوقية، المركز المغربي لحقوق الانسان، الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق
الانسان، الهيئة المغربية لحقوق الانسان. إلى جانب بعض النقابات المؤثرة بالإقليم.
تناول الكلمة الافتتاحية الكاتب المحلي لنقابة الفلاحين الصغار ورئيس
تنسيقية أمل للمجتمع المدني بنشيخ عبد اللطيف، لخص مجمل النقط التي تم تداولها في
الاجتماع السابق وذكر ببعض توصياته التي تهدف الى توسيع التنسيقية أولا تم ايداع
الاوراق الخاصة بالقضايا ثم تحديد ملامح الندوة الصحفية المزمع تنظيمها، إضافة الى
اشارات لأشكال نضالية ستقبل عليها التنسيقية بمعية المواطنين ضد الفساد المستشري
بالسلطات المحلية والقضاء وبالأخص بعض رموز الفساد.
وبخصوص مداخلات باقي الاعضاء فلم تخرج عن السياق العام الذي تأسست فيه
التنسيقية وعرضوا مجموعة من القضايا التي منها :
الاراضي التي تنتزع من السكان
والفلاحين باقليم تارودانت وهي ظاهرة استشرت مع العامل الحالي وبمباركته احيانا،
المغافرة 4300 هكتار، فريجة 4000 هكتار، تازمورت 78 هكتار، الحومرالحصير850 هكتار،
النبك مشرع العين 25 هكتار. أراضي أهل تارودانت التي فوتت لمعامل الصناعة الملوثة 50
هكتار…
الهدر المدرسي بجل المناطق
النائية
المشاريع المغشوشة المتعلقة
ببرنامج فك العزلة عن العالم القروي والمتعلقة بأموال المبادرة الوطنية وغيرها.وهشاشة
الوضعية البنيوية.
انحدار الصحة بالإقليم وانعدام
المراكز الطبية او غياب الأطر من أطباء وممرضين إضافة إلى ابتزاز بعض الأطر
للساكنة.
الاعتقالات والسجن الذي طال
مناضلين وشرفاء دافعوا عن اراضيهم وممتلكاتهم، بالإضافة الى متابعات مست مجموعة من
الحقوقيين والنقابيين ومن بينهم عبد اللطيف بنشيخ وهشام الهواري والعربي بوجبهة
وحسن ايت الاس…
تدهور المعالم التاريخية
للإقليم عن قصد خاصة أسوار تارودانت ومساجدها التاريخية ومعامل السكر بتزمورت …
ومن أجل هذا اتفق الحاضرون على وجوب التكتل والالتحام لمواجهة رموز الفساد
على مستوى الاقليم في كل الأجهزة…. وذلك من أجل إقرار المواطنة الحقيقية وتفعيل
دولة الحق والقانون.
إرسال تعليق