ساكنة جماعة ايمولاس تهدد بالاعتصام إمام البرلمان

عرفت جماعة ايمولاس في 19 غشت فيضانا كبيرا ضرب منطقة ايت واد جاس و اسبون و تمرووت حيث خلق 5 ضحايا بشرية بالاضافة الى اضرار مادية كبيرة و تثمثل في:
- تخريب اغلب القناطر المشيدة على الوادي
- قطع الطرق مما جعل الساكنة في عزلة تامة
- إتلاف أزيد من 2000 شجرة جوز
- ضياع أزيد من 200 رأس الأغنام المعز و كدلك أسراب النحل 
- هدم أزيد من 20 منزل و هناك منازل أخرى مهددة للسقوط 
- تدمير عدد كبير من الصهاريج والسواقي اجل الري 
و بعد دلك قام السيد العامل بزيارتين الى المنطقة و وعد بإصلاح الإضرار و أعطى الاولوية لفتح الطريق فقد تم ترقيعها لكن في حين بقيت السواقي و الصهاريج مدمرة و لم يتم إصلاحها بالكامل من طرف المقاول الدي تكلف بدلك لتبقى الحالة على ما عليه و تستمر الوعود و الانتظارات.
في هدا العدد نبهت الهيئة المغربية لحقوق الانسان في أربع لقاءات مع السيد العامل و التأكيد على ضرورة اصلاح الاضرار و تنقيية الواد من مخلفات الفيضانات و كانت الوعود نعم سنقوم و سنفعل لكن لم يتحقق من دلك شيء و نحن كهيئة تأطير الساكنة و كان اول لقاء السبت 17 يناير 2015 وتم الاتفاق على القيام باعتصام و مبيت ليلي يوم الخميس 22 يناير و و تعرضوت للمضايقات على السكان من اجل عدم تنفيد الخطوة لكن فشلت كل هده المحاولات ليتم طلب السكان للحضور يوم الاربعاء 21 يناير 2015 وكانت الوعود باصلاح الاضرار في شموليتها و ان الملفات جاهزة و ان المشروع اعطي للمقاول الدي سيبتدئ الاشغال يوم الاثنين 26 يناير 2015 لكن لا جديد حيث في جعبة قنطرتين فقط فعزم الساكنة الى الاحتجاج من جديد يوم الاحد 1 فبراير 2015 في و قفة اجتجاجية امام جماعة ايمولاس من تأطير الهيئة المغربية لحقوق الانسان تارودانت و اداومومن و كان الحضور كبير في صفوف المعارض للوقفة من رئيس الجماعة و من يدور في فلكه حيث تحول السوق الى سوق نخابية و مرة الوقفة في جو حماسي من اجل المزيد من التضحية و استمرت المراوغات لكن لم يكن هناك جديد يدكر فقررنا الوقوف امام العمالة يوم الخميس 5 فبراير 2015 من اجل التأكيد و التشبت بالمطالب المشروعة باصلاح جدري لاضرار.
و ادا لم تتم الاستجابة لمطالب الساكنة سيتم تنظيم اعتصام مفتوح امام البرلمان بالرباط.
نفس الشيء بالنسبة لايسوان و تمرووت
- جماعة اركانة 
- جماعة اكادير ملول.


 بواسطة السالمي الحبيب

ليست هناك تعليقات: