عرفت جماعة ايمولاس في 19 غشت فيضانا كبيرا ضرب منطقة
ايت واد جاس و اسبون و تمرووت حيث خلق 5 ضحايا بشرية بالاضافة الى اضرار مادية
كبيرة و تثمثل في:
- تخريب اغلب القناطر المشيدة على الوادي
- قطع الطرق مما جعل الساكنة في عزلة تامة
- إتلاف أزيد من 2000 شجرة
جوز
- ضياع أزيد من 200 رأس
الأغنام المعز و كدلك أسراب النحل
- هدم أزيد من 20 منزل و
هناك منازل أخرى مهددة للسقوط
- تدمير عدد كبير من
الصهاريج والسواقي اجل الري
و بعد دلك قام السيد العامل
بزيارتين الى المنطقة و وعد بإصلاح الإضرار و أعطى الاولوية لفتح الطريق فقد تم ترقيعها
لكن في حين بقيت السواقي و الصهاريج مدمرة و لم يتم إصلاحها بالكامل من طرف
المقاول الدي تكلف بدلك لتبقى الحالة على ما عليه و تستمر الوعود و الانتظارات.
في هدا العدد نبهت الهيئة
المغربية لحقوق الانسان في أربع لقاءات مع السيد العامل و التأكيد على ضرورة اصلاح
الاضرار و تنقيية الواد من مخلفات الفيضانات و كانت الوعود نعم سنقوم و سنفعل لكن
لم يتحقق من دلك شيء و نحن كهيئة تأطير الساكنة و كان اول لقاء السبت 17 يناير
2015 وتم الاتفاق على القيام باعتصام و مبيت ليلي يوم الخميس 22 يناير و و تعرضوت
للمضايقات على السكان من اجل عدم تنفيد الخطوة لكن فشلت كل هده المحاولات ليتم طلب
السكان للحضور يوم الاربعاء 21 يناير 2015 وكانت الوعود باصلاح الاضرار في
شموليتها و ان الملفات جاهزة و ان المشروع اعطي للمقاول الدي سيبتدئ الاشغال يوم
الاثنين 26 يناير 2015 لكن لا جديد حيث في جعبة قنطرتين فقط فعزم الساكنة الى
الاحتجاج من جديد يوم الاحد 1 فبراير 2015 في و قفة اجتجاجية امام جماعة ايمولاس
من تأطير الهيئة المغربية لحقوق الانسان تارودانت و اداومومن و كان الحضور كبير في
صفوف المعارض للوقفة من رئيس الجماعة و من يدور في فلكه حيث تحول السوق الى سوق
نخابية و مرة الوقفة في جو حماسي من اجل المزيد من التضحية و استمرت المراوغات لكن
لم يكن هناك جديد يدكر فقررنا الوقوف امام العمالة يوم الخميس 5 فبراير 2015 من
اجل التأكيد و التشبت بالمطالب المشروعة باصلاح جدري لاضرار.
و ادا لم تتم الاستجابة
لمطالب الساكنة سيتم تنظيم اعتصام مفتوح امام البرلمان بالرباط.
نفس الشيء بالنسبة لايسوان
و تمرووت
- جماعة اركانة
- جماعة اكادير ملول.
إرسال تعليق